استئناف عملية رش البساتين بالطائرة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


الطائرة الزراعية تقوم بعملية الرش فوق منطقة المغاريق صباح اليوم

استئناف عملية رش البساتين بالطائرة
الجولان - جولاني - 09\08\2013
بعد الإعلان عن وقفها عملية رش البساتين بواسطة الطائرة ضد ذبابة البحر المتوسط، اللجان الزراعية تستأنف عملية الرش للحفاظ على موسم نظيف.


الطائرة الزراعية تقوم بعملية الرش فوق منطقة المغاريق صباح اليوم

استأنفت اللجان الزراعية عملية رش البساتين بواسطة الطائرة ضد ذبابة البحر المتوسط، بعد أن تبين تكاثر الذبابة بشكل قد يشكل خطرا على موسم التفاح.

ويقول السيد فوزي الصباغ، أحد الناشطين في تنظيم عملية رش البساتين بالطائرة، أن اللجنة كانت تراقب تكاثر هذه الحشرة كل الوقت، وذلك بواسطة مصائد كانت وزعتها في البساتين. وقد تبين مؤخراً تكاثر هذه الحشرة، فوصل عددها في المصيدة الواحدة بين 50 - 60 حشرة، وهذا بات يتطلب معاودة عملية الرش.

ويوضح السيد فوزي:
"تعتبر ذبابة البحر الأبيض المتوسط من أخطر الحشرات الضارة التي تصيب ثمار أشجار الفاكهة، خاصة في هذه الفترة مع بداية ارتفاع نسبة السكر في الثمار. وتعود صعوبة علاج هذه الآفة لقدرتها على الطيران والانتقـال الدائـــم، مما يستدعي علاجاً لمنطقة جغرافية كاملة، والوسيلة الوحيدة لذلك هي الرش بواسطة الطائرة".


الطائرة الزراعية تقوم بعملية الرش فوق منطقة المغاريق صباح اليوم

وعن سبب إعلان اللجان في وقت سابق عن توقف الرش بالطائرة، قال السيد فوزي:
" قامت الجمعيات على مدى 4 سنوات بالرش بواسطة الطائرة، الأمــر الذي أدى الى تدني عدد الذباب بالمصائد التي وزعتها اللجنة في البساتين وأشرفت على فحصها بشكل اسبوعي، وأيضا تدني ضرر هذه الحشــرة في الثمار ليتناهى الى الصفر. وقد قررت اللجان وقف الرش بالطائرة هذا الموسم للتوفير على المزارعين، لقلــــــة كمية محاصيل الكرز والتفاح، خاصة بعد تبين تدني وجود هذه الحشرة، لكننا بقينا نراقبها كل الوقت، وعندما تبين لنا تكاثرها، وأنها قد تشكل خطراً على الموسم، قررنا استئناف عملية الرش، للمحافظة على محصول نظيف وجيد".